لقد ورد ذكر الجنة في القران الكريم في أكثر من مائة موضع، غير أننا نراها تذكر مفردة، قال تعالى:
وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ – سورة الزمر.
كما نراها مرة بلفظ الجمع في قوله تعالى:
وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ – سورة إبراهيم
يقول ابن عباس رضى الله عنه: إنما قال جنات بلفظ الجمع لكون الجنات سبعاً.
جنة الفردوس: الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.
عدن: أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ.
النعيم: وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.
دار الخلد: قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ.
جنة المأوى: عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ.
دار السلام: لهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِندَ رَبِّهِمْ.
عليين: كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ.